أضف تعليق

سورية في جايتكس 2001.. آمال وأعمال

Gitex2001ليست هذه المرة الأولى التي تشارك فيها سورية في معرض جايتكس، ولا يبدو أنها ستكون الأخيرة… ولكن المتوقع أن يكون لها هذه السنة ما يميزها، ليس فقط بسبب النقلة النوعية في طبيعة المنتجات التي ستعرض هذا العام، والتي سنأتي على ذكرها بشيءٍ من التفصيل، بل أيضاً بسبب ما تم إنجازه في سورية منذ جايتكس 2000، من دفع لعجلة التطور، في محاولةٍ حثيثة للحاق بركب العصر الإلكتروني.

وتتولى الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية تنظيم هذه المشاركة، وقد قامت لهذا باختيار مجموعة من الشركات الرائدة في صناعة البرمجيات وتطبيقات الإنترنت لعرض منتجاتها في الجناح السوري في المعرض. ويقول السيد إحسان موسى أمين سر لجنة الشركات في الجمعية، وعضو اللجنة الإعلامية: “نأمل من مشاركتنا في جايتكس 2001 في إتاحة الفرصة أمام الشركات السورية للترويج لمنتجاتها وفتح أسواق جديدة في المنطقة، علاوةً على إتاحة الفرصة لهذه الشركات للاطلاع على أحدث المستجدات، لتتمكن من الحفاظ على درجة متقدمة من القدرة على المنافسة”. وتسعى الجمعية جاهدةً لدعم صناعة البرمجيات في سورية وتنشيطها، سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات، ويوضح موسى هذا التوجه بقوله: “وضعت الجمعية لنفسها هدفاً استراتيجياً يتمثل في رفع المستوى العلمي والكفاءة التقنية للأفراد، ودعم الشركات العاملة في إنتاج البرامج وحلول الأعمال الإلكترونية، لما تراه في ذلك من تنشيط لسوق العمل، والحصول على مصدر إضافي للدخل القومي بحد أدنى من تكاليف التشغيل والاستثمار”.

ورغم أن هذه هي المرة الرابعة التي تشارك فيها الجمعية بمعارض جايتكس، إلا أنه من الملاحظ بقاء حجم هذه المشاركة متواضعاً نسبياً، ربما بسبب شح الموارد المالية لشركات صناعة البرمجيات السورية، في بلدٍ تصل نسبة القرصنة فيه إلى 99%، إلا أنه من المتوقع أن لا يدوم هذا الحال طويلاً، بعد صدور المرسوم الرئاسي الذي يضمن حماية الملكية الفكرية والأدبية وحقوق المؤلف، والذي من المفترض أن يكون قد وضع موضع التنفيذ في وقت قراءتكم لهذه السطور. وقد كانت مشكلة القرصنة السبب الرئيسي في إحجام الشركات العالمية عن الدخول إلى الأسواق السورية أو الاستثمار فيها، رغم كل ما تتمتع به هذه الأسواق من عوامل جذب لعل أهمها توفر اليد العاملة الخبيرة بتكاليف متدنية.

وتسعى الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية إلى دفع عجلة التطور في اتجاهين، يتلخص الأول بالسعي لنشر علوم تقنية المعلومات على نطاق واسع، وبوسائل مختلفة. بينما تسعى في الاتجاه الثاني لجذب انتباه الشركات العالمية العاملة في مجال تقنية المعلومات للاهتمام بالسوق السورية بشكل مباشر، وربما الاستثمار فيها… ولإن كان الكلام في هذا الاتجاه ضرباً من الأحلام فيما مضى، إلا أن الأمور بدأت تتغير، وتتضح أكثر. وليست حماية الحقوق وحدها ما يجعلنا نتكلم بهذا القدر من التفاؤل، بل مشاريع أخرى كثيرة منها ما تم تنفيذه بالفعل، مثل استحداث كليات للهندسة المعلوماتية في الجامعات السورية، وما رافق هذا من خطط تطوير شاملة لقطاع التعليم العالي، ومختلف القطاعات الحيوية في الدولة. ومنها ما ابتدئ بتنفيذه مثل تحديث البنية التحتية للاتصال بشبكة إنترنت، ومنها، وهو الأهم، ما لم ير النور بعد، وهو مشروع إقامة قرية تكنولوجية بتكلفة ستة مليارات دولار، تحمل اسم “تكنوبوليس”، تنوي الحكومة السورية إقامتها بالقرب من مدينة حمص في وسط البلاد.

وستعمل الجمعية في هذا الإطار، ومن خلال معرض جايتكس 2001، على الترويج لمعرضها السنوي الذي تنظمه تحت اسم “شام” في مدينة دمشق كل عام، هذا المعرض الذي يلقى نجاحاً مميزاً على المستوى المحلي، ولكنه لم ينجح حتى الآن في جذب مشاركات عالمية مباشرة، رغم توسعه المطرد في كل عام، إن في مساحته أو في عدد العارضين أو حتى عدد الزوار… ولعل من أهم الأسباب التي تمنع تلك الشركات من الاهتمام بهذا المعرض –إضافةً لما سبق ذكره أعلاه- ضياع ملامح هويته وتوجهه، وهي مشكلةٌ لا يتطلب حلها أكثر من زيادة الاهتمام يتنظيمه، واستبعاد أو ربما عزل مشاركات الجهات الحكومية غير التجارية، والتي لا تعرض فيه عادةً أكثر من نجاحاتها في استثمار أنظمةٍ وتجهيزات قدمت لها من قبل شركات القطاع الخاص التجارية بطريقة “تسليم المفتاح”…!!! وتجدر الإشارة إلى أن “شام 2002” سيقام في مدينة دمشق من 24 إلى 27 نيسان/أبريل 2002، وبرعاية من رئيس الجمهورية بشار الأسد.

بقي أن نذكر أن الجمعية قامت أيضاً ولأول مرة بإنشاء موقع على شبكة إنترنت خاص بمشاركتها في جايتكس 2001، تنشر فيه معلومات عن الشركات العارضة، وأخباراً يومية عن الجناح السوري في المعرض، ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال موقع الجمعية على العنوان http://www.scs-syria.com.

نشرتها مجلة PC Magazine الطبعة العربية- في عدد تشرين الثاني 2001

Advertisements

يرجى تسجيل تعليقك..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: