أضف تعليق

الوصايا الست.. نصائح حول تهيئة صور صفحات الموقع لمحرّكات البحث (سيو)

كثيراً ما يجري التغاضي عن الصور، وإغفال كونها ذخراً مهماً في نتائج البحث الأساسية Organic Search Results وفي تهيئة الصفحات لمحركات البحث Search Engine Optimization، أو ما اصطلحنا على تسميته (سيو)، تيمّناً بالتسمية اللاتينية المختصرة SEO. فبمقدور الصور أن تدفع قدماً حركة المرور Traffic في موقعك، حين يجري البحث عن الصور، وكذلك تُدرجها نتائج البحث العامّة.

توجد في الواقع عدة أبعاد لتهيئة الصور، تتضمن تهيئتها ليتحسّن ترتيبها في نتائج البحث، وتهيئتها لكي تتحسّن تجربة المستخدم بشأنها، وفي بعض الحالات تهيئتها بغية تسهيل تبادلها عبر شبكات الإنترنت الاجتماعية.

بالنسبة لتهيئة صور صفحات الموقع لمحرّكات البحث (سيو)، قد يكون من المفيد التفكير بالأمر وكأنه تهيئة صفحة ويب صغيرة ضمن صفحتك. وبالتالي فإن أموراً من قبيل: بنية عنوان URL، ونص الارتكاز Anchor Text، ووضع الواصفات الوصفية Descriptive Tagging، تعدّ جميعها عوامل مهمة في تهيئة الصور بما يتناسب مع محركات البحث، تماماً كما هو الحال في صفحات الويب العادية.

وإليك بعض النصائح لتهيئة صورك بما يحسّن أداءها على الصفحة، وخلال البحث:

1. اعثر على الصور المناسبة

إن العثور على النوع المناسب من الصور يكتسي بأهمية قصوى. فبمقدور الصور الرائعة أن تضيف بعداً آخر للمقالة أو الصفحة، بحيث تشجّع الناس على إرسال الصفحة لبعضهم البعض، وخلق بعض الروابط الرائعة الواردة إليها Backlinks. وتبين البحوث أنه وفي حين لا يزال النص هو أول ما يشاهَد في الصفحة، فإن الصورة هي التي تبيع الصفحة.

هاك بعض من أفضل الأماكن للبحث عن الصور:

  • فليكر Flickr [محجوب في دولة الإمارات]: لعله أشهر وأفضل خدمة للبحث عن الصور المجانية. كما إن لديهم خدمة بحث مفيدة حقاً creative commons search عن الصور المشاع. كتب سكيلي مقالة ممتازة عن كيفية العثور على صور فليكر how to find Flickr images [سأنشرها لاحقاً بعد ترجمتها].
  • ستوك إكستشينج stock.xchng: اسم غريب، لكنه يتضمن آلاف الصور مجانية الملكية royalty-free، [عدا عن أنه غير محجوب حالياً في دولة الإمارات].
  • آيستوك فوتو iStockPhoto: يتضمّن تشكيلة واسعة من الصور التي يمكنك شراؤها.

كما يمكنك استخدام خدمة غوغل للصور Google Images للعثور على صور لموقعك، طالما أنك تبحث ضمن الترخيص المناسب. (يتيحون لك البحث في الإبداع المشاع Creative Commons وغيرها من التراخيص العامة). لكن عليك أن تكون حذراً جداً عند استخدام الصور، فبمقدور الشركات والمواقع أن تتخذ الإجراءات القانونية ضدك، ما لم يكن لديك الإذن بإعادة استخدامها.

القاعدة العامة بالنسبة للصور تقضي بما يلي: إذا لم تكن الصور مرخصة كإبداع مشاع، أو لم تشترها، أو لم تكن أنت من ابتكرها، فلا تنشرها.

2. استخدام كلمة (كلمات) مفتاحية في اسم الملف

من المعلوم أن استخدام الكلمات المفتاحية في عناوين URL يرتدي أهميةً كبرى في صفحات المواقع، والأمر نفسه ينطبق على الصور. ويكتسي استخدام الكلمات المفتاحية في اسم الصورة بأهميته لأنه يساعد محركات البحث على تحديد صلة الصورة بالموضوع. فعلى سبيل المثال، كانت الصورة المبينة أعلاه تحمل في الأصل اسم “iStock_000004221245XSmall.jpg“، وهو اسم لا يضيف الكثير من المعلومات عن هذه الصفحة من الموقع. ثم أعيدت تسميتها لتصبح image-optimization.jpg. بطبيعة الحال، فإن معظم الصور غير التزيينية هي صور واقعية ذات صلة بمحتوى الصفحة، كصور المنتجات مثلاً. فإذا استخدمت الصورة أعلاه في مقال يتحدث عن لون العيون مثلاً، فإن اسم الملف يجب أن يعكس ذلك الموضوع.

يقترح غوغل عليك أن تضع الصور في مجلد واحد على موقعك mydomain.com/imges بدلاً من وضعها في مجلدات عشوائية تنتشر في جنبات الموقع. كما يقدم غوغل اقتراحاً آخر يتعلق بأسماء الملفات أو عناوين URL الخاصو بالصور، وهو أن تتحقق من أنماط شائعة من ملفات الصور، مثل JPEG، أو GIF، أو PNG، أو BMP.

3. احرص على إنشاء نص بديل وصفي

النص البديل Alt Text أو الواصفات Tags هي وسيلة أخرى تساعد محركات البحث في تحديد ماهية صورك. وخلافاً لمحتوى الويب التقليدي، لا يمكن لمحركات البحث تحديد محتوى النص الموضوع في الصور. (عناكب البحث ذكية جداً، لكنهم على حدّ علمي لم يخترعوا لها عيوناً بعد). ونتيجة لذلك، تحتاج محركات البحث إلى الاعتماد على التعليقات على الصور Captions، وعلى النصوص البديلة، وعلى أسماء ملفات، وعلى غيرها من النصوص المحيطة بالصورة. إن من شأن إضافة نص وصفي في الواصفات البديلة أن تساعد محركات البحث على تحديد مضمون الصورة.

إذا استخدمت صورة ما لأغراض الإبحار Navigation، أي إذا استخدمتها كرابط إلى صفحة أخرى، فتحقق من استخدام نص بديل له معنى لمحتوى الصفحة التي ترتبط بها الصورة.

4. استخدم النص الارتكازي الصحيح

النص الارتكازي Anchor text هو عامل مهم آخر في تهيئة الصورة. إذا قررت ربط الصور مع النص، حينئذ يمكن لنصّك الارتكازي أن يلعب دوراً في كيفية حصول صورك على مرتبتها حين يجري البحث باستخدام الكلمات المفتاحية. استخدم نصاً ارتكازياً وصفياً يصف الصورة. على سبيل المثال، فإن ربط صورة باستخدام مصطلح عام مثل “صورة” أو “لقطة” أو باستخدام اسم ملف لا يتضمن الكلمات المفتاحية، لا يمنح محركات البحث الكثير من المعلومات المفيدة عن الصورة. أما ربط الصورة بالكلمات المفتاحية، فهو أمر مفيد لمحركات البحث ولزوار موقعك على حد سواء.

5. تأكد من أن الصورة تتفق مع المحتوى

ينبغي للنص المحيط بالصورة أن يكون ذا صلة بجميع الأمور التي هيّأتها حتى الآن، أي: واصفات الارتكاز، وعنوان URL للصورة، والواصفات البديلة. عندما تتسق هذه الأشياء، فإنها تساعد محركات البحث على التأكيد بأنك لا تتطفّل، وأن الصورة مهمة، وذات صلة بالموضوع، وذات جودة عالية.

6. احذر من الحشو

هذا ينطبق على جميع أنواع تهيئة صفحات الموقع لمحرّكات البحث (سيو)، ولكننا نكررها مرة أخرى لمجرد التوضيح: لا تلجأ إلى حشو الكلمات المفتاحية في نصوصك، سواء كان نصاً بديلاً عن الصورة أو غير ذلك. ينبغي لنصّك البديل، وللتعليقات على الصور، ولأسماء الملفات، أن تكون قصيرة وصفية، وليس عبارة عن قائمة طويلة من الكلمات المفتاحية. تذكّر أن عليك تهيئة الصور لزوار موقعك. إن تهيئة صور صفحات الموقع لمحرّكات البحث (سيو) تعني أن تحقق لزوار موقعك تجربة تصفّح جيدة، بقدر ما تسعى لتحقيق مرتبة أفضل لدى محركات البحث.

موارد إضافية عن تهيئة صور صفحات الموقع لمحرّكات البحث (سيو):

  • العرض التقديمي Get up-to-date on Image Search: فيديو يتضمن عرضاً يقدمه بيتر لينسلي، مدير الإنتاج لدى غوغل، يقدّم فيه رؤى عن كيفية استخدام البحث عن الصور، وكيف يعمل هذا البحث، وكيف يمكن لمشرفي المواقع تهيئة صفحاتهم للباحثين عن الصور.
  • نصائح غوغل عن الصور ضمن (مجموعة خدمات مشرفي المواقع): [والتي سأنشرها لاحقاً بعد تصحيح ترجمتها]. إن اتّباع هذه الممارسات المثلى (بالإضافة إرشادات مشرفي المواقع) سيزيد من احتمال ترائي صورك في نتائج البحث عن الصور.
  • أما إذا أردت الاطلاع على الكثير من النصائح حول تهيئة صور صفحات الموقع لمحرّكات البحث (سيو)، فاستخدم هذه الأداة المفيدة حقاً image SEO tool.

النص الأصل: انقر هنا

(نقلها إلى العربيّة ماهر الجنيدي)

مقالات ذات صلة:

Advertisements

يرجى تسجيل تعليقك..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: