أضف تعليق

سيدي بوزيد.. دسم الشارع وخواء الإنتلجنسيا

فيما يقول أحد الباحثين التوانسة إن ما تشهده الآن في تونس، ومنذ أسبوع، لا تتعدى أنها “أحداث اجتماعية أو انتفاضات اجتماعية محدودة”؛ إلا أن مهدي مبروك، عالم الاجتماع، والباحث في مركز الدراسات الاجتماعية والاقتصادية، والأستاذ في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، والناشط في المجتمع المدني يستدرك: “لكنها عفوية ولم تؤطرها تنظيمات سياسية أو اجتماعية، وفيما بعد اضطرت الحركات الاجتماعية والسياسية إلى أن تقف وتساند المطالب الاجتماعية قدر الإمكان”.

كلام لا يفيد مع أجساد تحترق

نعم قدر الإمكان. وعبارة “قدر الإمكان”، تبدو الثيمة الرئيسية في طروحات الدكتور مهدي مبروك في مقابلة مع إذاعة “دويتشه فيله”، التي تظهر لنا نمطاً من أنماط تفكير الإنتلجنسيا العربية التي ابتعدت عن نبض الشارع، ودخلت في دوامة طقوس وكهنوت “مراكز الأبحاث”.

فهو لا يرى في هذه الأحداث سوى أنها “ثقافة اليأس، والقنوط، ونفض اليد من كل الوعود التي كانت الحكومة تعد بها”،  والتي “قد تمهد في المستقبل القريب لظهور ثقافة احتجاجية جديدة في البلاد”، حتى لو دفع هذا الشارع ضريبة الدم في التعبير عن آلامه وطموحاته.

لغة تشكيكية نمطية، ينظر فيها المثقف بعين الريبة للشارع، الذي قد يورّطه شخصياً مع نظام حكم جائر، في مشكلة هو في غنى عنها، لأنها “أحداث اجتماعية قادها المهمشون، والعاطلون عن العمل، والفئات التي لم يكن حظها من التنمية والتشغيل وافراً”.

إذ يتوقع الدكتور مهدي مبروك، والحديث كله لدويتشه فيله، أن تتمكن الحكومة التونسية من احتواء الأحداث في سيدي بوزيد كما فعلت في الأحداث المماثلة التي سبقتها، بفضل ما أسماه بـ”موارد سياسية، والذكاء الذي (يمكنها من) إطفاء الحرائق والحد من انتشارها. علينا أن نعترف أن لـ(الحكومة التونسية) قدرات كبيرة على التفاوض، والتواطؤ، والتحايل، والابتزاز للتصرف في الأزمات، وعلينا أن نقرّ بأن الحكومة – لعدة أسباب تاريخية واجتماعية – تلعب على التوازنات وتحسن المفاوضات، ولها في هذا المجال باع وذراع”.

كلام لا يفيد مع أجساد تحترق.

لقراءة نصوص المقابلات:

http://www.dw-world.de/dw/article/0,,14739536,00.html

http://www.dw-world.de/dw/article/9799/0,,14735430,00.html

ماهر الجنيدي
نشرت في 28 كانون الأول/ ديسمبر 2010
Advertisements

يرجى تسجيل تعليقك..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: