أضف تعليق

أبو قدّور

لم يعترف بالحبّ لأية صبية. لكنّه كان يخفي ابتسامة فرح كلما جاء موعد انصراف المدارس.

 

وكلما لمح “ناهد” ذات العيون الزرق كان يطرق وينظر بطرف العين إلى هذه الشقراء التي لا تبالي بزرّ قميص بدلة الفتوّة المفتوح، وهي تتعمدّ المرور بمحاذاته يومياً، متظاهرةً بانشغالها أو بالحديث مع زميلاتها، وكأنها لا تراه. حوار سرّي يدور بينهما.. لا يعرفه سواهما، وأنا الواقف على بلكون البيت بانتظار مرور “منى”.

اتّخذ أبو قدّور من مدخل بنايتنا مقرّاً له.

لعلّه كان يحسب مدخل البناية عرينه حين يحوم ويتقافز كأسد حبيس في قفصه الوهمي وحين يعلو بزئيره في أوقات مختلفة من النهار.. أو ربما كان يحسبه قاعةً لعرش، بركنيها الأماميين اللذين يستوعبان وزيرين يجلسان على مقعدين حجريّين، وببهوها الذي ترتفع في صدارته أربع درجات تعلو بأبي قدّور عن رعيّته.

أبو قدّور يتناول فضلات الطعام التي يرميها الجيران أمام باب البناية. كان يفضّل بقايا الجبس (البطيخ الأحمر)، فينهش أية بقايا حمراء، وربما بيضاء، وإذا طاب له الطعم كان يأتي على البقايا الخضراء أيضاً.

يختفي أياماً ليعود إلى عرينه، مدخل بنايتنا.

قيل مراراً إنهم نقلوه إلى مشفى الأمراض العقلية، لكنه لا يلبث أن يخرج بعد أيام أو أسابيع لأنه – قيل أيضاً- “مدعوم”.

أسماله الرثّة لم يغيّرها لسنوات قبل أن يغيب. كانت ممزقة، لا يلبس تحتها أي ثياب داخلية. كان يحرص فعلاً على بنات الجيران، ويخفي عانته وقضيبه عنهنّ حين ينتبه إلى مرورهن بجواره. عدا ذلك، فلا أظن أحداً لم يتأمّل في عورة هذا الرجل المباحة للملأ، حتى لعيون”ناهد” الزرقاء في ساعات شروده.

في دقائق هدوئه النادرة، كنت أكتشف مدى معرفته بكثير من المعلومات التاريخية والجغرافية.. كان يعرف التفاضل والتكامل، وقوانين نيوتن، والكثير من علم الوراثة. لكنه كان يتجنّب النظر إلى مسطرتي الهندسية التي كنت أتبختر بحملها في أولى سنيّ دراستي الجامعية.

هو “طالب طب”. هذا ما قيل عنه. “كان من أذكى أبناء حيّ المشارقة”. “راح عقله ضحية مزحة ثقيلة من أصدقائه في مقبرة الحي”… “بل هو من عصابات الأخوان”.. “لا، بل كان ضابطاً في القوّات الخاصّة”…

فقط، وأنا أتذكّره اليوم، لا أحبّ أن أفكّر بأن غيابه النهائي كان بسبب لحظة عبث مجنون لقاتل طليق كان يسرح في البلد ويمرح.

 

Advertisements

يرجى تسجيل تعليقك..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: