أضف تعليق

الإسلاميون والثقافة- أصالة الفعل الثقافي

مداخلتي حول سؤال طرحته أنديرا مطر من صحيفة القبس الكويتية (عدد 15 أيلول/ سبتمبر) عن أثر وصول الإسلاميين على الإبداع الثقافي في مصر:
———–
أصالة الفعل الثقافي

ماهر الجنيدي (كاتب سوري)
لا أعتقد أن وصول الإسلاميين إلى الحكم مازال يمثل مشكلة كما كان الأمر عليه في ثمانينات القرن الماضي، المهجوسة بالحرب الباردة من جهة، وما تحمله من مخاطر الفاشستية والاستبداد في بلدان العالم الثالث، وبالنموذج الإيراني من جهة أخرى، الذي ما انفك يعمل على تصدير الثورة، من خلال مقولات عقائدية.

لا شك أنها تجربة جديدة تماماً، لبلداننا وللإسلاميين أيضاً. فالأمر لا يشبه ما جرى في تركيا، التي وصل إلى قيادتها إسلاميون، وقد يغادرون أيضاً، في إطار دستور علماني مدني تضمنه الدولة بمعناها الذي يتجاوز الإدارة الحالية أو الحزب الحاكم، ويضمن بدوره لعبة تداول السلطة. أما الثورة المصرية هنا فلم تتمكن من أن تنجز دستورها الديموقراطي المدني قبل وصول رئيس إسلامي.

بيد أن هذا يمثل بذاته تحدّياً حقيقياً للإخوان وللإسلاميين عموماً، في التفكير بمنطق الدولة، ومصلحة المجتمع، والمسؤولية الوطنية بما يتجاوز المنظور الحزبي أو الفئوي الضيق.

لقد اعتادالإسلاميّون المعارضة، ولم تنجح تجاربهم في أي جزء من العالم إلا حين امتثلت للديموقراطية، والسياسة، ومنطق التطور الإنساني. وإذا فكّروا بالوقوف أمام مسيرة التاريخ، وأمام الصوت الهادر لشباب مصر الذي أرادها عبوراً إلى القرن الحادي والعشرين، فإنهم سيضعون أنفسهم بخصائصهم الحالية خارج هذا التاريخ، إلى أن يجدوا صيغة أخرى تعيدهم إليه.

ومن هنا، لا أظن أن ثمة ما نخشاه على الإبداع الثقافي في مصر، التي برهنت على مدى أصالة الفعل الثقافي في كل ظروف الحكم السابقة. أما المضايقات، فلم تتوقف يوماً، حتى حين كان الإسلاميون في المعتقلات. وهذا ما أعتقد أن من الذكاء ضبطه من الآن فصاعداً، إن أرادوا أن يبرهنوا على أنهم يفكرون بدولة مدنية حديثة، ينتظرها مستقبل مشرق.

لقراءة المقابلة في صحيفة القبس، أرجو النقر هنا.

الإسلاميون والثقافة.. انفتاح أم استقطاب؟

Advertisements

يرجى تسجيل تعليقك..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: