تعليق واحد

الصدع المعلوماتي في الجامعات السورية.. تعقيب على “جيولوجيّات الثورة”

      بقلم: سحر عبدالله

من وحي مقالة “في جيولوجيات الثورة”..

المقالة رائعة جدا ليس لمناسبتها مزاجي كوني خريجة جيولوجيا فقط بل لمناسبة استخدام المصطلحات العلمية وإسقاطها على واقع –الثورات ..وعليه يطيب لي أن أستفيض بمثال واقعي من كلية العلوم قسم الجيولوجيا..

الدكتور الجيوفيزيائي وعالم الزلازل معاوية برزنجي خريج قسم الجيوفيزياء بجامعة دمشق ..كان اسمه يتردد على لسان معظم أساتذة القسم وخاصة الدكتور فؤاد العجل أحد أساتذة القسم المخضرمين.

الطالب النجيب معاوية وهو (كردي بالمناسبة، من أكراد دمشق) تفوق في سنواته الأربعة وكان معدله مقاربا للمئة، تقدم للسفارة الامريكية بدمشق منذ ثلاثين عاما وأكثر ربما فأخذته بمنحة مفتوحة غير مصدقة عثورها على هذا العقل الذي أبدع وتطور ليشغل أرفع منصب بجامعة كورنيل لسنوات طويلة حيث كانت ترسلهٌ الحكومة الأمريكية لتقييم الزلازل بالعالم كله ولدراسات نطاقات الزلازل النشطة من صدع أندرياس إلى صدع المتوسط الذي يشق سوريا ولبنان من نقطة في الطبقات القابعة تحت البحر الأحمر ليموت في المتوسط مرورا بأنطاكيا.

المعاوية البرزنجي أهدى جامعة دمشق كمبيوترات حديثة اعترافا منه بفضل القسم وبلده عليه ولأن كاد رالجامعة بعثي ومتخلف وعينو ضيقة أكل الغبار الأجهزة الحديثة وظلت محجبة ومغلفة بالبلاستيك لسنوات ،على الأقل طوال فترة دراستي بالقسم من من 1991-1996..ربما أتلفت نهائيا الآن أو تم تنسيقها بين الموظفين.

مرة تكرم الدكتور برزنجي بإحدى زياراته العائلية للبلد بأن يمر على القسم ويسلم على أساتذته ويلقي علينامحاضرة عن آخر أبحاثه..وأتحفنا بمعلومة بأن دمشق يوجد فيها فقط بنائين مصممين حسب الكود العالمي أي ضد الزلازل أو يتحملان هزات مدمرة..ما تبقى كله ينهار بزلزال شدته أقل من خمسة أو سنة..

الآن بعد مرور أكتر من 15 سنة على تلك المحاضرة أنظر لحلب ولحمص وغيرهما من المدن…وأقول يا دكتور معاوية لم نكن بحاجة لزلزال مدمر فالميغ فاقت تسونامي وإعصار ساندي ..حطمت الصلادة والصلابة وحولت البشر والحجر لطحين (بريشياتكتونية) وصدعُ الروم هو من داخل القلب فعلى أي جانبيك تميلُ).

لقراءة التعقيب في صفحة سحر عبدالله الفيسبوك انقر هنا.

لقراءة مقالة “في جيولوجيّات الثورة” انقر هنا

Advertisements

One comment on “الصدع المعلوماتي في الجامعات السورية.. تعقيب على “جيولوجيّات الثورة”

  1. […] ← غرفة الضيوف الصدع المعلوماتي في الجامعات السورية.. تعقيب على “جي… […]

يرجى تسجيل تعليقك..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: