أضف تعليق

سيرة مهنيّة

Maher Al Junaidyرئيس التحرير لدى مؤسسة تعبير لمحتويات الإنترنت (دبي- الإمارات)
المدير التنفيذي لدار جود للطباعة والنشر (حلب- سوريّة).

شارك ماهر الجنيدي بتأسيس شركة “تعبير لمحتويات الإنترنت” في العام 2006، وتولى فيها مهمة رئيس تحرير المحتوى العربي. ومستفيداً من خبرته الواسعة في ميدان صياغة المحتوى المخصص لبوابات ومواقع الشبكة، أشرف ماهر الجنيدي على تطوير محتويات العديد من مواقع المؤسسات الحكومية، وشبكاتها الداخلية. فضلاً عن كونه أسس ورئس تحرير “شبكة الأزمنة العربية” منذ انطلاقتها عام 2005.

وباعتباره كان يشغل مهمة مدير محتويات شبكة “عجيب“، إحدى أكبر بوابات الإنترنت العربية في مطالع القرن الجديد، كان يدير عدداً كبيراً من الصحفيين والمحررين والمترجمين على مساحة الوطن العربي، من المملكة المغربية وحتى دولة الإمارات، مروراً بمصر والأردن وسورية ولبنان. كما أشرف عن كثب على تطوير خدمات إلكترونية رائدة كبرى، منها خدمة “جهينة” للرصد الإعلامي الإلكتروني، مستفيداً من خصائص محركات البحث العربية والأرشفة الرقمية للمحتوى، ومستنداً إلى خبرته المعمقة في علوم اللغة العربية، وخصوصاً النحو والصرف.

ومستفيداً من خبراته السابقة كمحاضر جامعي في جامعة حلب، وكمدرب في معاهد سوريّة وإماراتيّة، عقد ماهر الجنيدي دورات تدريبية (ليومين كاملين/ ثلاثة أيام كاملة/ لأسبوع كامل) للإعلاميين والصحفيين في نادي دبي للصحافة، ونادي بيروت للصحافة في لبنان، فضلاً عن كلية الإعلام والاتصال الجماهيري في جامعة الإمارات بمدينة العين، نال المندوبون فيها شهادات في استخدام الإنترنت في خدمة الإعلام والعمل الصحفي. كما عقد عدداً من الورشات وحلقات البحث لكبار المسؤولين الحكوميين، ورجال الإعلام، في عدد من البلدان العربية، منها: مصر وسورية ولبنان والكويت وقطر والبحرين وعمان فضلاً عن المملكة العربية السعودية، تناول فيها تقنيات الإعلام الجديد، وسبل تطوير الأعمال والأبحاث باستخدام التقنيات الحديثة.

بعد انتقاله إلى دولة الإمارات، بدأ ماهر مسيرته الإعلامية المهنية كمساعد تحرير في مجلة PC Magazine الطبعة العربية، ثم محرراً للدراسات فيها، ليصبح رئيساً لتحرير مجلة Internet Arab World (إنترنت العالم العربي).

وخلال توليه مهمة مدير التحرير والإعلام لدى شركة صخر للبرمجيات، تضمنت مسؤولياته الإشراف عن كثب على استراتيجية العلاقات العامة فيها، وألف كتاب “جهينة” الذي يتناول خدمات رصد ومراقبة المحتوى على شبكة الإنترنت، وشارك في تأليف كتاب “الإدريسي” الذي يتناول خصائص اللغة العربية، واستخداماتها في مجالات البحث والأرشفة الرقمية.

شارك في إعداد تقارير عن تطوّر انتشار الإنترنت في بلدان المشرق العربي لصالح منظمة الإيسكوا. وأجرى في العام 1998 أول بحث من نوعه عن التجارة الإلكترونية العربية، وحظي بحثه البارز “عالم إنترنت السفلي” (2000) بمرجعية واسعة، حيث اعتمدته بعض المؤسسات والشخصيات الأكاديمية والقانونية مرجعاً. وأجريت معه مقابلات وحوارات في برامج تقنية واقتصادية متخصصة لدى منابر إعلامية كبرى منها: هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، تلفزيون دبي، تلفزيون أبوظبي، تلفزيون الشارقة، وقناة الجزيرة الفضائية.

حصل ماهر على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية من جامعة حلب في سورية، وعلى دورات تدريبية في ميادين الصحافة والعلاقات العامة من المملكة المتحدة. وهو عضو في رابطة الكتّاب السوريين، وفي جمعية حماية اللغة العربية في الإمارات، وفي اتحاد الصحفيين السوريين، ونادي الصحافة في دبي، فضلاً عن نادي شباب العروبة للآداب والفنون بحلب، ونقابة المهندسين السوريين.

نشر في 1999 أوّل كتبه بعنوان: “الإدريسي.. اللغة العربية ومحركات البحث الإلكترونية” الذي ألّفه بمشاركة آخرين، ونشر في 2000 كتاباً من تأليفه بعنوان: “جهينة.. تقنيات الرصد الصحافي على الشبكة”.

ترجم في 2008 عن الإنجليزية كتاب “فنّ الحرب” الذي كتبه سون تزو قبل الميلاد بنحو 500 عام، وصدر في العام 2009 عن دار جود للنشر والتوزيع بحلب.

Advertisements

يرجى تسجيل تعليقك..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s